فوائد الحلبة

الحلبة و فوائدها تعرفي عليها الأن

فوائد الحلبة

الحلبة

فوائد الحلبة لاتعد ولاتحصى فالحلبة تعتبرفاتحة للشهية بشكل كبير بالاضافة الى كونها تقوي الجسم بشكل لايوصف,الحلبة عشبة حولية يتراوح طولها ما بين 21- 61 سم ,فلقد ظهر قريبا من عدة تحاليل للحلبة أنها تحتوي على المواد البروتينية فالحلبة غنية بالبروتين وايضا والفوسفور ففوائد الحلبة تشابه بمحتويتها زيت كبد الحوت البحري المشهور بفيتاميناته، إذ يحتوي كل 100 جرام من الحلبة الخالصة على تقريبا 2900 جراماً من المواد البروتينية التي تعتبر مفيدة للجسم الهزيل وايضا تقريبا 740 جم من المواد الدهنية الدسمة بالاضافة الى تقريبا 4070 جم تقريبا من المواد النشوية مايجعل فوائد الحلبة عظيمة.

فوائد اخري للحلبة:

فوائد الحلبة

كما ان  فوائد الحلبة تحتوي على  الفوسفور المغذي وايضا تحتوي على مادتي الكولين والتريكونيلين التي تعتبران من الناحية الغذائية في التركيب الكيميائي تقاربهما مع  حمض نيكوتينيك الغني الذي يعتبر من أنواع فيتامين (ب) المهم للجسم، كما تحتوي بذور الحلبة على مادة صمغية بالاضافة الى زيوت ثابتة في التركيب  وزيوت طيارة تشبه زيت اليانسون المعروف . كما ان الحلبة يمكن أن تؤكل بعدة طرق كمطبوخة تفيد  للسمنة والتغذية كمايشرب مغلي  الحلبة  فهو مفيد جدا في الشتاء لبعض الاضطرابات المعدية والصدرية، وتعطى  الحلبة  للفتيات النحيفات  عند وقت البلوغ لان  الحلبة  تنشط الهرمونات فى الجسم ، كما أنه يستخرج من  الحلبة دواء لكي يزيد في الوزن ويفتح الشهية.

طرق التناول  لتعم فوائد الحلبة :

أهمية الحلبة

  • من فوائد الحلبة انه يمكن تناول الحلبة كفاتحه للشهية وخاصة اذا تناول منقوع الحلبة قبل ان يناول الطعام  بحوالي 30 جراماً في لتر ماء الواحد ، فمنقوع  الحلبة يقوي المعدة بشكل ملحوظ ويسهل عملية الهضم.
  • اذا  أكلت الحلبة مطبوخة بالتمر أو العسل ، أو حتى التين وخاصة على الريق ، تؤدي دور مهم في تحليل البلغم اللزج   في الصدر والمعدة ، وتنفع الحلبة كثيرا من السعال .
  • من فوائد الحلبة انه يستعمل مغلي بذور الحلبة كعلاج  لعسر البول وايضا الطمث والإسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *