الغثيان

وصفات طبيعية لعلاج الغثيان للمرأة الحامل

الغثيان

تعد مشكلة الغثيان احدي اهم المشكلات التي تعاني منها السيدات خلال فترة الحملة و ينتج ذلك عن زيادة الحمل بالبطن اي الجنين الي جانب استعدادات الجسم لعملية الولادة التي تفرض علي الجسم الشعور بالغثيان.

و لكن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي قد تُساعد في علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره والتغلب على آثاره الجانبية؛ هذه الطرق تُغنيكي عن استعمال أي نوع من المواد أو العقاقير الطبية والحد من مضاعفاتها، غثيان الحمل بالفعل من أخطر بل أسوأ كوابيس المرأة خلال فترة الحمل، لكن الأعشاب الطبيعية قد تُسهل من مقاومته بشكل فعال للغاية ومن أشهر طرق علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره ما يلي:

علاج حالات الغثيان في شهور الحمل الاخيرة

اخر شهور الحمل

  • مشروب الجنزبيل صباحا للتحكم في الغثيان

حسب ما أوضحت الدراسات والبحوث الطبية؛ شراب الزنجبيل يعد العلاج المثالي لمشاكل الجهاز الهضمي التي تُعاني منها المرأة الحامل، هذا بالطبع إلى جانب دوره الفعال في علاج الغثيان نظرُا لإحتوائه على نسبة من المكونات الغذائية التي تُحسن من وظائف الجهاز الهضمي، لذا تناول كوب واحد من مشروب الزنجبيل الطازج مع إضافة ملعقة من العسل الأبيض وقطرات بسيطة للغاية من الليمون سيساعدك في تهدئة المعدة والحد من الغثيان.

لكن؛ عليكِ الإنتباه جيدًا؛ تناول الحلويات المصنعة بإستخدام الزنجبيل قد تُزيد من سوء حالة الغثيان وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، أيضًا تناول الزنجبيل قد يُؤتي ثماره إذا تناولتيه بالحد المعقول أما الإفراط في تناوله قد يسبب المزيد من المضاعفات الجانبية.

  • النعناع الساخن و التاثير الفعال للغثيان

يُقال أن مشروب النعناع هو البلسم المطهر للجسم للحد من كافة الآلام والتشنجات التي تُعاني منها والتي تؤثر على خلايا المعدة، لذا تناول كوب واحد من النعناع ثلاثة مرات في اليوم له تأثير فعال في تهدئة خلايا المعدة والحد من الغثيان؛ لكن أيضًا انتبهي؛ عليك التوقف عن تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

  • مشروب من اوراق التوت الاحمر

يُعرف مشروب أوراق التوت بمدى فعاليته في التخلص من آلام الغثيان والأعراض التي تُصاحبه، لذا تناول مشروب شاي أوراق التوت الأحمر له تأثيره الفعال في تنشيط الدورة الدموية والجهاز المناعي في الجسم وعلاج الغثيان الصباحي الذي تشعر به المرأة الحامل، بالإضافة إلى ذلك تناول هذا المشروب له دوره أيضًا في تقوية عضلات الرحم وبالتالي يُسهل من عملية الولادة.

ويُوصي العديد من الأطباء المتخصصين بتناول هذا المشروب بمعدل ثلاث أكواب على مدار اليوم بشكل منتظم وخاصة خلال الأشهر الأخيرة وهذا لأنه يحسن أيضًا من نوع الحليب الذي تطعمه للطفل فيما بعد.

  • تناول طعام صحي أثناء فترة الحمل

من أشهر أسباب الإصابة بالغثيان هو التعرض للجوع، لذلك عليكِ الإنتظام في أوقات تناول الطعام ويُمكنك تناول وجبة بسيطة بمعدل كل ساعتين ونصف لسهولة هضمها، أيضًا عليكِ الإهتمام بإختيار الطعام الصحي ومضغ الطعام جيدًا حتى تتجني الإصابة بالغثيان لفترة طويلة.

  • التوقف تماما عن الأطعمة المطبوخة بالزيوت

المأكولات بالزيت

تناول الأطعمة المقلية خلال فترة الحمل وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل قد يُزيد من سوء الغثيان لديكِ؛ لا توقفي عن تناول الوجبات والأطعمة المقلية، وإذا كنتِ ترغبين في تناول هذه الوجبات بشدة؛ يُمكنك شم رائحة الليمون أو تناول رشفة بسيطة من الماء الدافئ وبعدها ستلاحظين الفرق.

  • الابتعاد عن الشاي و القهوه

الكثير منا يعشق المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والصودا وأيضًا الشيكولاته، لكن أثناء فترة الحمل عليكِ الإنتباه إلى الكميات التي تتناوليها، إذا كنتِ تُعانين من الغثيان الشديد عليك التوقف تمامًا عن تناول تلك المشروبات أو الأطعمة لأنها تُزيد من رغبة التقيؤ والغثيان.

  • الإبتعاد عن الأكلات ذات السكريات العالية

الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تُحفز من التقيؤ والغثيان وحرقة المعدة أيضًا، لذلك عليك الإبتعاد عن تناول الحلويات والمواد السكرية على قدر الإمكان.

  • تناول ماء دافئ

مشروب الجنزبيل للغثيان

يكفي تناول كوب واحد فقط من الماء الفاتر بمعدل يومي وهو يساعدك في تخفيف آلام المعدة والبطن ويُعالج أيضًا الغثيان الصباحي الذي تُعانين منه.

  • تناول مشروبات مصنوعة من بذور الشمر

استخدمت هذه البذور منذ القدم في علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي وهذا لفعاليتها في تهدئة وتخفيف حدة الآلام التي تشعرين بها، هذا يرجع إلى إحتوائه على خواص مهدة للآلام، لذلك يُمكنك تناول كوب واحد من اليانسون أو ملعقة من بذور الشمر بعد تناول الوجبة الرئيسية لتنشيط خلايا المعدة والحفاظ عليها.

  • ملعقة  علي الريق من العسل

إذا كنتي تبحثين عن أفضل طريقة تساعدك في علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره فلن تجدي أفضل من العسل الأبيض فهو يسهم وبشكل فعال في الحد من إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي والأهم من ذلك لا ينتج عنه أي نوع من المضاعفات الجانبية السلبية.

  • الأوراق المصنوعة من الكاري

 

أشاد العديد من الأطباء بمدى فعالية مشروب الكاري مع إضافة قطرات من عصير الليمون والعسل الأبيض في علاج الغثيان الصباحي والحد من آثاره الجانبية، لذلك مشروب واحد من أوراق الكاري بعد تناول الوجبة الأساسية بنصف ساعة سيمنحك النتيجة التي تبحثين عنها.

  • عصير الليمون

يُعتبر الليمون أحد أفضل طرق علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره ويُمكنك استخدامه بطرق عديدة من بينها شم رائحة الليمون، أو يُمكنك تحضير المشروب المميز عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع عصير النعناع والزنجبيل وملعقة من العسل الأبيض وتناولي هذا المشروب بمعدل مرتين في اليوم، هذا لن يساعدك فقط في علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره ؛ لكنه أيضًا سيمنح الجسم المعدل الذي يحتاجه من المكونات الغذائية ويحمي خلايا الجسم من التلف والأمراض.

  • تناول زيت الكافور

يُعرف زيت الكافور بفعاليته في علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره هذا فقط عن طريق شم رائحته للحظات عند الشعور بالغثيان، وهذا يرجع إلى الخصائص الملطفة والمهدئة التي يحتوي عليها.

  • ابعدي عن اي رائحة تثير الغثيان لديكي

هناك بعض الروائح التي تُثير الغثيان مثل رائحة الثوم والبصل ورائحة السمك وأيضًا رائحة الدهانات والبنزين ورائحة المنظفات والصابون والشامبو، لذا إذا كنتي تتعرضين لنوبات الغثيان بعد شم أي رائحة حاولي على قدر الإمكان الإبتعاد عنها.

  • تناول الكمون

قد يعتقد البعض أن الكمون يستخدم فقط كنوع من التوابل للطعام؛ لكن الكمون يُعد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على المعدل العام من الصحة والذي يسهم أيضًا وبشكل فعال في الحد من الغثيان، لذا يُمكنك إضافة نصف ملعقة من الكمون مع كوب واحد من الماء الدافئ وتناولع عند الشعور بالرغبة في التقيؤ أو الغثيان.

  • تناول القرنفل

يتميز القرنفل بتعدد فوائده في تطهير خلايا المعدة والحد من مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي، حيث تجد أن تناول القرنفل بشكل منتظم له فعاليته في الحد من القئ والغثيان والغازات المتراكمة في المعدة وأيضًا آلام القولون والإنتفاخ، كل ما عليك] القيام به هو مضغ عود من القرنفل بعد تناول كل وجبة، أو يُمكنك إضافته في كوب من الماء المغلي واتركيه عدة دقائق وبعد ذلك يُمكنك تناوله.

الطرق السابقة أثبتت فعالية لا مثيل لها في علاج الغثيان للحامل في الشهور الاخيره ويُمكنك تجربة الأمر بنفسك؛ والأهم من ذلك أن تلك الطرق الطبيعية لن تُعرضك إلى أي نوع من المضاعفات الجانبية الخطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *