ارهاق شديد

5 أسباب تتسبب في تأخر الدورة الشهرية لحديثة الزواج

في الغالب ما تبحث المرأة عن اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة حديثا حتى تتأكد وجود الحمل أو عدمه، تأخر الدورة الشهرة وخاصة في بداية الزواج قد يعتبره البعض أحد علامات الحمل الأساسية، لكن هذا غير صحيح لأن تأخر الدورة الشهرية قد يُشير إلى عدة عوامل سنتحدث عنها في هذا الموضوع بالتفصيل.

تحليل الحمل

5 أسباب أساسية ستتسبب في تأخر الدورة لديكي

هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التي تناولت موضوع تأخر دورة الحيض عن موعدها الطبيعي وأشارت تلك الإحصائيات إلى أن بعض أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجة حديثا من بينها ما يلي:

  • الشعور بالأرهاق الشديد

ارهاق شديد

عندما تشعر المرأة بالإجهاد والتعب لفترة طويلة غالبًا ما تتعرض أيضًا لاضطرابات في دورة الطمث حيث تكون مدة الدورة الشهرية أطول أو أقصر، لكن في هذه الحالة تُعاني من الكثير من الاضطرابات من بينها تقلصات المعدة، ولهذا السبب غالبًا ما يُوصي الأطباء بتجنب تمارس التمارين والأنشطة الرياضية في تلك الفترة.

بالإضافة إلى ذلك الضغط العاطفي الذي تتعرض لها المرأة وخاصة في الفترة الأولى من الزواج يُؤثر بشكل سلبي على الهرمونات التي تُنظم الدورة الشهرية، لكن مجرد أن ينخفض التوتر الذي تشعر به المرأة بعد الزواج تعود الدورة الشهرية إلى معدلها الطبيعي مرة أخرى.

  • التغيير في الروتين اليومي

عندما تُغير المرأة في نظام حياتها بشكل عام تُعاني من بعض الاضطرابات وتلك تُؤثر بشكل سلبي على دورة الطمث، وبعض التغيرات مثل الانتقال إلى منزل جديد وإتباع جدول زمني مختلف تمامًا.

  • الزيادة في الوزن

زيادة في الوزن

غالبًا ما تتعرض المرأة بعد الزواج مباشرة إلى زيادة في الوزن حيث أشارت إحدى الدراسات العلمية التي أجريت مؤخرًا أن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة بعد الزواج قد يترتب عليها أيضًا تغيرات في موعد الدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى أن زيادة وزن الجسم وتراكم الدهون يُحفز من إنتاج كمية كبيرة من هرمون الأستروجين.

  • استخدام لأي وسيلة لمنع الحمل

استخدام وسائل منع الحمل ينتج عنه عدم انتظام في الدورة الشهرية والأسوأ من ذلك هناك مجموعة من أدوية منع الحمل تسبب في انقطاع دورة الطمث وبشكل نهائي، ولذلك قد يحتاج الجسم إلى التكيف مرة أخرى بعد الامتناع عن تناول تلك الأدوية حتى تنتظم الدورة الشهرية.

  • حدوث حمل

أيضًا من أشهر اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجة حديثا هو حدوث الحمل بعد ممارسة العلاقة الحميمة وهنا يُفضل إجراء اختبارات الحمل على الفور وعدم تناول أيه مسكنات أو عقاقير طبية حتى لا تُؤذي الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *